أذكار المساء

تقدم أذكار المساء جميع الأذكار المسائية والأدعية المأثورة عن الرسول والمذكورة في السنة النبوية والمستحب قراءتها والتي يسن للمسلم أن يحافظ عليها.

أذكار المساء
أذكار المساء
تاريخ اليوم هجري
17 ذوالقعدة 1445
17-11-1445
اليوم
السبت
تاريخ اليوم ميلادي
25 مايو 2024
25-5-2024
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.
أمسيـنا وأمسـى المـلك لله والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير ، رب أسـألـك خـير ما في هـذه اللـيلة وخـير ما بعـدهـا ، وأعـوذ بك من شـر ما في هـذه اللـيلة وشر ما بعـدهـا ، رب أعـوذ بك من الكسـل وسـوء الكـبر ، رب أعـوذ بك من عـذاب في النـار وعـذاب في القـبر.
اللهـم أنت ربـي لا إله إلا أنت ، خلقتنـي وأنا عبـدك ، وأنا علـى عهـدك ووعـدك ما استـطعـت ، أعـوذ بك من شـر ما صنـعت ، أبـوء لـك بنعـمتـك علـي وأبـوء بذنـبي فاغفـر لي فإنـه لا يغـفر الذنـوب إلا أنت .
رضيـت بالله ربـا وبالإسلام ديـنا وبمحـمد صلى الله عليه وسلم نبيـا.
اللهـم إنـي أمسيت أشـهدك ، وأشـهد حملـة عـرشـك ، وملائكتك ، وجمـيع خلـقك ، أنـك أنـت الله لا إله إلا أنـت وحـدك لا شريك لـك ، وأن محمـدا عبـدك ورسـولـك.
اللهـم ما أمسى بي مـن نعـمة أو بأحـد مـن خلـقك ، فمـنك وحـدك لا شريك لـك ، فلـك الحمـد ولـك الشكـر.
حسبـي الله لا إله إلا هو علـيه توكـلت وهو رب العرش العظـيم.
بسـم الله الذي لا يضـر مع اسمـه شيء في الأرض ولا في السمـاء وهـو السمـيع العلـيم.
أمسينا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين.
سبحـان الله وبحمـده عدد خلـقه ، ورضـا نفسـه ، وزنـة عـرشـه ، ومـداد كلمـاتـه.
اللهـم عافـني في بدنـي ، اللهـم عافـني في سمـعي ، اللهـم عافـني في بصـري ، لا إله إلا أنـت.
اللهـم إنـي أعـوذ بك من الكـفر ، والفـقر ، وأعـوذ بك من عذاب القـبر ، لا إله إلا أنـت.
اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في الدنـيا والآخـرة ، اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في ديني ودنـياي وأهـلي ومالـي ، اللهـم استـر عـوراتي وآمـن روعاتـي ، اللهـم احفظـني من بـين يدي ومن خلفـي وعن يمـيني وعن شمـالي ، ومن فوقـي ، وأعـوذ بعظمـتك أن أغـتال من تحتـي.
أمسينا وأمسى الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذه الليلة فتحها ونصرها، ونورها وبركتها، وهداها، وأعوذ بك من شر ما فيها وشر ما بعدها.
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طـرفة عين.
اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه ، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت ، أعـوذ بك من شـر نفسـي ومن شـر الشيـطان وشركه ، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم.
أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق.
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال.
يا رب , لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك , ولعظيم سلطانك.
اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا.
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، عليك توكلت ، وأنت رب العرش العظيم , ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم , أعلم أن الله على كل شيء قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما , اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم.
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ.
أسْتَغْفِرُ اللهَ وَأتُوبُ إلَيْهِ

أذكار المساء

ُيقصد بأذكار المساء هي الِورد اليومي الذي يردده المسلم في كل مساء، وهو مجموعة من الأدعية، والآيات، والأذكار، حيث تعتبر هذه الأذكار بمثابة الحصن المنيع الذي يتحصن به المسلم لحمايته من شر الشيطان وِشكره وأذاه، لذا ُيستحب للمسلم المداومة على هذه الأذكار التي تعود عليه بالنفع والفائدة، وفي المقال الآتي سوف يتم بيان فضل أذكار المساء، ووقت ابتداء قارئتها، ووقت الانتهاء من قارئتها.

فضل أذكار المساء

هناك عدد من الفضائل التي يجنيها المسلم من قارئته لأذكار المساء، وهذه الفضائل هي:

  • أذكار المساء هي سبب في كسب الأجر والثواب من الله تعالى.
  • أذكار المساء هي سبب في انشراح الصدر، والحصول على الراحة النفسّية والطمأنينة القلبّية والسكينة والهدوء.
  • هذه الأذكار هي سبب في ِذكر العبد عند الله تعالى في الملأ الأعلى، لأن َمن يذكر الله تعالى في الأرض تذكره الملائكة في السماء.
  • أذكار المساء هي سبب في تحصين المسلم من شر الشيطان وِشركه، فهي تبعد وساوس الشيطان وشّره عن العبد.
  • أذكار المساء هي نوع من أنواع الّذكر، وتعتبر من أفضل الأعمال التي يمكن أن يأتي بها المسلم.
  • أذكار المساء سبب في رفع الدرجات، ومحو السيئات والذنوب.
  • أذكار المساء هي سبب في جلب الرزق، وإبعاد الفقر.
  • أذكار المساء تجلب البركة في المال، والولد، والأهل، والُعمر، وتقضي الّدين عن الَمدين.
  • أذكار المساء تُبعد عن الشخص الهم والغم والحزن، وتحميه من الإصابة بالعين والحسد.

أفضل وقت لقراءة أذكار المساء

الأمر في قراءة أذكار المساء واسع، ولكن أفضل وقت لقارئتها هي الفترة التي تقع ما بين صلاة العصر وحتى فترة غروب الشمس بحسب ابن باز، ويمكن للمسلم أن يقرأها بعد العصر، أو حتى بعد صلاة المغرب بعد زوال الشمس، أو قبل زوالها، كذلك يمكن قارئتها بعد وقت الزوال في العشاء، فوقت أذكار المساء يمتد حتى الدخول في النصف الأخير من الليل.

متى تبدأ أذكار المساء

اختلف العلماء في تحديد وقت بدء أذكار المساء، فمنهم قال إن وقت أذكار المساء يبتدأ من العصر، وينتهي مع غروب شمس اليوم، ومن العلماء من قال إنه يمكن للمسلم قراءتها في أي وقت بعد العصر وحتى الثلث الأخير من الليل، وقال بعض منهم أن بداية أذكار المساء يكون بعد غروب الشمس.

متى ينتهي وقت أذكار المساء

كما اختلف العلماء في تحديد وقت البدء بأذكار المساء، فإنهم اختلفوا أيضاً في تحديد وقت انتهائها، فقال بعضهم: بأن انتهاء أذكار المساء يكون بغروب الشمس، ومنهم من قال: بأن وقتها يمتد حتى الثلث الأخير من الليل، فالوقت من بعد العصر وحتى الثلث الأخير من الليل كله جائز لقرئتها، ولكن من نسي قراءتها في هذه الأوقات، فُيباح له أن يقرأها في الوقت الذي يتذكرها فيه.